تعرف على برامج الدعم لدى صندوق التنمية العقارية

12/08/2024
0 تعليقات

تنقسم برامج الدعم بحسب ما هو مذكور في موقع الصندوق إلى أربعة أقسام :
1- البرامج الداعمة ، وتشمل :
– القسط الميسر
مقدم لمستفيدي سكني من لا تتجاوز رواتبهم 10000ريال ممن يرغبون في إمتلاك وحدة سكنية قيد الإنشاء عبر تقديم دعم إضافي يصل 100الف ريال تخصم من قيمة الوحدة السكنية في مشاريع محددة .
مميزاته :
الاستفادة من البرامج الحالية : باقات الدعم السكني / برنامج الضمانات (حسب اشتراطات البرامج والمنتجات الحالية)
قسط يبدا من 850 ريال سعودي
تسليم الوحدة خلال 3 سنوات

– تحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية
بأمر ملكي ينص أن تتحمل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المواطن للمسكن الأول بما لا يتجاوز مليون ريال لقيمة شراء المسكن .

– الدعم العيني
حل تمويلي لتخفيض قيمة مسكنك من خلال خصم قيمة الأرض من قيمة الوحدة السكنية بمقدار الدعم العيني في منتج البيع على الخارطة المقامة على أراضي الوزارة.
مميزاته :
بيئة سكنية متكاملة
أسعار تنافسية مخفضة
مساحات متنوعة
خيارات متعددة
جودة بناء عالية

– تطوير
دعم المنشآت العاملة في نشاط التطوير العقاري لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية بالتعاون مع القطاعات وخاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق التكامل وزيادة المعروض العقاري.
مميزاته :
دعم المطور للحصول على أسعار تنافسية
رفع التصنيف الائتماني للمطور، ليكون مؤهل للحصول على تمويل

2- برنامج الدعم السكني المحدث ، وتشمل :
– وحدة تحت الإنشاء
تمويل شراء عقار تحت الإنشاء عبر أحد مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية و الإسكان والمقدمة من خلال مقاولين معتمدين ومن خلال أحد الجهات التمويلية المشاركة في البرنامج .
مميزاته :
إمكانية الاستفادة من الحل التمويلي (الدعم العيني) لتخفيض قيمة مسكنك من خلال خصم قيمة الأرض من قيمة الوحدة السكنية.
إمكانية حصول المستفيد على دعم مالي غير مسترد بمبلغ ثابت 100 أو 150 ألف ريال أو دعم مالي شهري غير مسترد بناء على مصفوفة الدعم المحدثة (مصفوفة الراتب)
قسط مخفض خلال فترة البناء لدى بعض جهات التمويل.

– البناء الذاتي
بحسب موقع الصندوق فإنه تمويل بناء ذاتي لمن لديه أرض ويرغب ببناء منزله حسب رغبته، وذلك من خلال تمويل عقاري على دفعات عبر جهات التمويل المشاركة في البرنامج
مميزاته :
استلام مبلغ التمويل على دفعات حسب مراحل الإنجاز
قسط مخفض خلال فترة البناء لدى بعض جهات التمويل
إمكانية حصول المستفيد على دعم مالي غير مسترد بمبلغ ثابت 100 أو 150 ألف ريال أو دعم مالي شهري غير مسترد بناء على مصفوفة الدعم المحدثة (مصفوفة الراتب)
فترة البناء حسب سياسة الجهة التمويلية بحد أقصى 36 شهر

– وحدة سكنية جاهزة
هو تمويل شراء عقار جاهز من السوق سواء كان (فيلا، شقة، عمارة سكنية) أو أحد مشاريع وزارة الإسكان الجاهزة من خلال أحد الجهات التمويلية المشاركة في البرنامج
مميزاته :
إمكانية حصول المستفيد على دعم مالي غير مسترد بمبلغ ثابت 100 أو 150 ألف ريال أو دعم مالي شهري غير مسترد بناء على مصفوفة الدعم المحدثة (مصفوفة الراتب)
إمكانية الاستفادة من خدمة تخفيض الدفعة المقدمة
إمكانية اختيار نوع العقار المناسب

– برنامج الدعم السكني المحدث
هو أحد الحلول المقدمة لتسهيل امتلاك المسكن للمستفيد وذلك من خلال تقديم دعم مالي غير مسترد بمبلغ ثابت 100 او 150 ألف ريال حسب مصفوفة المنتجات المعتمدة
مميزاته :
مجاز من الهيئات الشرعية لدى الجهات التمويلية
فترة تمويل تصل إلى 25 سنة
إعفاء وإسقاط المستفيد (حسب سياسة الجهة التمويلية) فى حال الوفاة أو العجز الكلى
إمكانية الحصول على دعم عينى (كلي / جزئي)
تمكين التملك للمستفيد من خلال تناسب الدعم الشهرى مع دخل المستفيد
إمكانية نقل المديونية وإعادة جدولة للقرض
إمكانية تطبيق برنامج الضمانات والرهن الميسر على البرنامج

3- برنامج باقات الدعم السكني ,ينقسم إلى :
– باقة دعم الدفعه المقدمة
وكما جاء في موقع الصندوق فإن البرنامج يأتي ضمن الحلول الاختيارية المقدّمة من برنامج سكني، حيث تهدف الباقة إلى تسهيل امتلاك المسكن للمستفيد عبر تقديم دعم فوري غير مسترد بمبلغ ثابت 100 ألف أو 150 ألف ريال بناء على صافي دخله حسب مصفوفة الدعم المحدثة (مصفوفة الراتب) كما أن المنتجات المتاحة للاستفادة من الباقة هي :
. منتج الوحدات السكنية الجاهزة
. منتج وحدات تحت الانشاء

– باقة البناء الذاتي
يأتي البرنامج ضمن الحلول الاختيارية المقدّمة من برنامج سكني، حيث تهدف الباقة إلى تسهيل رحلة المستفيد في بناء أرضه السكنية، عبر تقديم دعم فوري غير مسترد بمبلغ ثابت 100 ألف أو 150 ألف ريال بناء على صافي دخله حسب مصفوفة الدعم المحدثة (مصفوفة الراتب). المنتجات المتاحة للاستفادة من الباقة:- منتج البناء الذاتي

4- حلول إضافية
– القسط المرن
تمكين كل من لديه قرض استهلاكي أو قريب من التقاعد بالحصول على الحد الأعلى من القرض العقاري بحيث يتم توزيع الاستقطاع بين القروض الاستهلاكية والعقارية بما لا يزيد عن 65% من إجمالي الراتب وبما يتوافق مع راتب المستفيد بعد التقاعد. بحيث سيكون جزء من الاستقطاع للقروض الاستهلاكية والجزء الاخر للقروض العقارية

– أقل هامش ربح تمويلي
هو أحد الحلول التمويلية المقدمة لتسهيل رحلة امتلاك المسكن للمستفيد وذلك من خلال تقديم الحل التمويلي أقل هامش ربح تمويلي يصل إلى 2.59% للشريحة المستهدفة. المنتجات المتاحة للاستفادة من الحل التمويلي :
. منتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء
. منتج البناء الذاتي

– تخفيض الدفعة المقدمة
تخفيض الدفعة المقدمة للمسكن الأول من 10% إلى 5% وبحد أقصى 40 ألف ريال مع خيار الوحدات السكنية الجاهزة أو تحت الإنشاء لتخفيف عبء الدفعة المقدمة التي تشترطها الجهات التمويلية على المستفيد حسب شروط البنك المركزي السعودي
مميزاته :
أن يكون المسكن الأول
أن تكون سعر الوحدة 800 ألف وأقل .

عبدالله العتيق

عقاري

عبدالله العتيق

اترك تعليق