أمين منطقة الرياض: نعمل على مخطط جديد لمدينة الرياض يعزز التوسع الرأسي

28/02/2023
0 تعليقات

ذكر أمين منطقة الرياض الأمير فيصل بن عياف خلال لقائه في برنامج “في الصورة” أن مدينة الرياض اليوم تمر بمرحلة ونقلة نوعية لخلق مدينة جديدة تقوم على مشاريع كبرى خلفها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وكشف عن أبرز ملامح مخطط جديد يجري العمل عليه لمدينة الرياض، يقوم على تعزيز التمدد الرأسي بدلًا من الأفقي، عبر زيادة عدد العمائر عن وضعها اليوم، إضافةً إلى شبكة نقل حديثة تتوائم مع المدينة، والتوسع بأكثر من مركز للمدينة، بحيث يتناسب توزيع كثافة السكان ورحلات المرور مع هذه المراكز.

وأكد سموه أنه سيتم الانتهاء من مشروع مترو قطار الرياض قبل نهاية السنة الحالية، أو في بداية السنة القادمة، وأوضح أن المترو يعد أكبر مشروع بنية تحتية يتم تنفيذه في مدينة قائمة، حيث يتكون من 6 خطوط، وبإجمالي 84 محطة. وسيسهم في حل مشكلة الازدحام المروري، خصوصًا أن في الوقت الراهن 90٪ من الرحلات داخل المدينة تتم بواسطة سيارات خاصة، حيث سيتيح خيار توفير نصف الوقت المستغرق للرحلة والذي سيفضله العديد من الأشخاص.

وقال إن نسبة جودة الطرق في مدينة الرياض تصل اليوم إلى 55٪، ونستهدف إلى رفع نسبة الجودة إلى 75٪ قبل 2030 عبر تصميم مشروع يحل المشاكل الحالية، وتم اعتماد مبلغ 4 مليار ريال لمشروع تطوير جودة الطرق من قبل سمو ولي العهد.

وأوضح أن تم اعتماد أكثر من 1.6 مليار ريال لحل مشاكل المياه والصرف الصحي والسيول في منطقة شمال طريق سلمان، وتم بالفعل بدء التنفيذ في بعض المواقع.

وذكر أن الإيقافات تعد شر لا بد منه في المدينة، مؤكدًا على حرص الدولة على مصالح المواطنين أصحاب الأراضي الموقوفة، وأوضح آلية الإيقافات عبر مرورها بمرحلتين، الأولى مرحلة طلب الإيقاف، والثانية مرحلة تنفيذ الإيقاف، وتنقسم المرحلة الأولى إلى حالتين: حالة أن تكون الأمانة طالبة للإيقاف وذلك أما بسبب وجود خطر يهدد حياة السكان حيث إن أكثر من 50٪ من الإيقافات التي تم طلبها من الأمانة بسبب أن الأراضي واقعة على مجاري سيول أو في مباني آلية للسقوط. والحالة الأخرى وجود مصلحة عامة كبرى وتتم عبر طلب جهة لعمل مشاريع ضخمة لتطوير المدينة، مثل ما حدث من إيقافات في منطقة المربع الجديد، أو في منطقة المسار الرياضي، وأوضح أن حتى الآن لم يتم الإعلان عن سبب إيقاف منطقة شمال طريق الملك سلمان.

وعن مخططات المنح، ذكر عن توفرها حاليًا خارج مدينة الرياض، حيث تم إيقافها منذ فترة داخل المدينة.

وأكد سموه رصد الأمانة كافة المطالبات داخل الأحياء السكنية في الرياض، مع تخصيصها جدول زمني لمعالجة ملاحظات كل حي.

اترك تعليق