تعرف على ضمان العقار السعودي: تمويل وقروض مضمونة

29/04/2024
0 تعليقات

قبل أن تقدم للحصول على قرض أو تمويل مستندين على ضمان العقار ، فمن الضروري أن تكون على دراية بالأسس والشروط، المتعلقة بهذا النوع من الضمانات. يمكنك الإطلاع على المقال التالي الذي يوضح هذه الأسس والشروط بشكل مفصل، وذلك لضمان أن تتخذ قراراً مدروساً ومناسباً عند اقبالك على هذه الخطوة.

ما هو ضمان العقار
وهو الحصول على قرض او تمويل لمبلغ مالي من مؤسسة أو بنك، وذلك مقابل استخدام عقار محدد. لطالب الخدمة كضمان لإتمام هذه العملية. بالاضافة الى اعطاء الصلاحية التامة للطرف المُقرض التصرف في العقار، بحالة عدم سداد المبلغ المالي الذي أخذه المقترض كما هو متفق عليه. إذ يعتبر من الوسائل الشائعة والمستخدمة من قبل الأفراد وحتى الشركات المختلفة.

أصبح ضمان العقار جزء لا يتجزأ من الصفقات العقارية في المملكة العربية السعودية. حيث يعتبر عنصراً اساسياً في كل من عمليات التمويل والقروض، التي تُحكم شروطها بضماناً عقارياً يسجل وفق النظام السعودي.ش وذلك سواء لأهداف الشراء او التمويل العقاري. ويأتي الضمان العقاري على أكثر من شكل؛ كالتمويل بضمان العقار أو القرض في ضمان العقار مما يوفر المصداقية والحماية في العقد لكل من المقرض والمقترض.

وعند إقرار عقد الضمان بين المقترض والمقرض، يتم من خلاله تحديد طبيعة الضمان إذا كان قرض أو تمويل، ويتم تحديد الشروط والمبلغ المتفق عليه. بالاضافة الى فترة السداد وطبيعة الفائدة، ثم تحديد العقار وقيمته وآلية تسجيله رسمياً، عند الجهات المتخصصة لضمان قانونيته.

أشكال الضمان العقاري في السعودية
هناك أشكال عديدة للضمان العقاري في المملكة العربية السعودية، والتي تستخدم لضمان الصفقات العقارية وتحقيق الاستقرار المالي للأفراد والشركات الذين يتعاملون في السوق العقاري. تتوفر هذه الأشكال من خلال الشركات والمؤسسات المتخصصة في تقديم الخدمات المالية التمويلية بحسب الأنظمة والتشريعات المعمول بها في المملكة. وتشمل التالي:

رهن العقار
رهن العقار للاقتراض الشخصي
أيضا رهن العقار بغرض المشاريع العقارية
رهن العقار بهدف اعادة تمويل القروض العقارية الحالية
تأمين العقار
تمويل بضمان عقار
تتطلب البنوك والمؤسسات المالية ضماناً عقارياً في حال طلب المقترض التمويل منهم، حيث تمثل هذه الطريقة الحماية للمؤسسات المالية بهدف التقليل من المخاطر المرتبطة بمنح التمويل. ويتطلب هذا النوع وجود عقار للحصول على التمويل المناسب بحيث يعتمد على قيمة العقار. وفي حالة التعثر في السداد يتم التصرف فيه من قبل الطرف المانح للتمويل.

من بين البنوك والمؤسسات التي تقدم تمويلاً بضمان العقار في المملكة العربية السعودية:

بنك الراجحي
وبنك الأهلي
بنك الرياض
شركة ساب
شركة العربي المالية
المزايا الرئيسية للتمويل بضمان العقار
تقديم فرص تمويلية تتعمد على فوائد متدنية مقارنة مع الأنواع الأخرى من التمويل.
فترات سداد تتسم بالمرونة وقابلية التعديل بحسب الظروف المادية للأفراد.
قرض بضمان عقار
تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعاً واستخداماً في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم هذا النوع فرصة للأفراد لشراء العقارات بتمويل إضافي مع الاستفادة ايضاً من شروط سداد ميسرة. يتم الحصول على القروض بحسب قيمة العقار المقدم كضمان.

ومن بين البنوك والشركات المالية التي تقدم خدمة القروض في المملكة العربية السعودية:

بنك الراجحي.
وبنك الأهلي.
شركة البلاد المالية.
شركة سامبا.
ومن المزايا الرئيسية للقروض بالنسبة للأفراد والشركات، بأنها توفر مبالغ مالية كبيرة باعتمادها على أسعار فائدة تنافسية، ولكن من الضروري أن يكونوا الأفراد حذرين تجاه الشروط والأحكام، لأن عدم الالتزام بسداد القروض من الممكن أن ينتج عنه فقدان العقار المقدم للجهة المانحة للقرض.

شروط الضمان العقاري في السعودية
ضمان العقار
الخطوات الاساسية للحصول على ضمان عقار تمويلي او قرض
يمكن تلخيص الشروط الأساسية للحصول على قرض أو مبلغ نقدي، على النحو التالي:

الشروط الشخصية
أن يكون مواطناً سعودياً او مقيماً نظامياً في المملكة.
فوق سن 18 وقادراً على سداد المبلغ.
تقديم كافة الوثائق الشخصية مثل؛ بطاقة الهوية الوطنية، والوثائق المالية المطلوبة.
الشروط المالية
إثبات ملكية العقار، وقابليته للبيع.
أن تكون قيمة العقار تساوي قيمة الدين أو القرض.
خلو العقار من الأضرار والعيوب حتى تاريخ انتهاء سداد القرض أو الدين، كما لا يمكن التصرف فيه من خلال أعمال الصيانة أو الإتلاف حتى تاريخ انتهاء الرهن.
يجب سداد الدين من قبل الراهن حتى تاريخ انتهاء الرهن المتفق عليه، وفي حال عدم السداد فيتم التصرف بالعقار من قبل الجهة المانحة للقرض أو الدين.
في حال حدوث تغييرات على قيمة العقار وكانت أعلى من القيمة التي تم تحديدها من قبل، فتكون من حق مالك العقار أما في حال أن التغييرات انقصت من قيمة العقار، فيتوجب على مالك العقار تعويض الجهة المانحة.
إذا تخلف الراهن عن سداد أحد الأقساط، فيتوجب عليه أن يسدد كافة الأقساط مرة واحدة. وفي حال عدم تمكنه من ذلك عليه أن يقدم العقار مقابل القرض.
في حال وفاة احد الطرفين او كلاهما، يبقى الأتفاق معمولاً به فتنتقل الشروط والالتزامات على الورثة أو كفيل المتوفي.
ضمان العقارات في المملكة العربية السعودية يمثل عنصراً اساسياً وحيوياً في عمليات التمويل والقروض العقارية المتنوعة، ويعتبر هذا النوع من الضمانات أحد أفضل خيارات الحماية لكل من المقرض والمقترض في حالة عدم سداد المبالغ المستحقة فهو يسهم في تعزيز الثقة في عمليات التمويل والاستثمار العقاري، حيث يضمن للجميع تحقيق مصالحهم بأمان وثقة.

مع ذلك، يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية تامة بجميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذه العملية قبل اتخاذ أي التزام مالي، كما ينبغي عليهم أن يقوموا بالبحث الدقيق في الشروط والأحكام المتفق عليها مع البنوك وشركات الخدمات المالية المعنية، مما يتيح لهم الفهم الكامل لقدرتهم على سداد القروض أو التمويل بموجب الاتفاقيات المبرمة.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل نظام الضمان العقاري المسجل من خلال زيارتك للموقع الالكتروني لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء. و سيساعدك ايضاً هذا المقال؛ كيفية التقديم لقروض عقارية في السعودية وماهي المتطلبات على آلية التقديم للقروض العقارية .

في الختام، تم تقديم معلومات شاملة ووافية حول موضوع الضمان العقاري، مشتملة على تعريفه وأشكاله المختلفة والشروط الأساسية التي يجب مراعاتها، والتي تتوافق عليها غالبية شركات خدمات التمويل والبنوك في المملكة العربية السعودية. وللاطلاع على المزيد من المعلومات، وقراءة العديد من المقالات المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لزيارة عفاري والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.

ايمان الراشد

ايمان الراشد

مسوقة عقارية

اترك تعليق