مباحثات لإنشاء بنك للأوقاف في السعودية لمواجهة مشكلات التمويل

21/03/2024
0 تعليقات

‏راجس الدوسري ⁦‪@rajisalshrafi‬⁩ المشرف العام على مركز الأوقاف في غرفة الرياض :

‏ المباحثات تتم حاليا مع البنك المركزي ساما لاستحداث البنك ضمن حزمة حلول مطروحة لحل مشكلات تمويل المشاريع الوقفية

تجري في السعودية مباحثات لإنشاء بنك للأوقاف في مسعى لتذليل العقبات التمويلية، والنهوض بالقطاع.

وكشف لـ”الاقتصادية” راجس الشرافي المشرف العام على مركز الأوقاف في غرفة الرياض، أن المباحثات تتم مع البنك المركزي “ساما” لاستحداث بنك للأوقاف، وهي ضمن حزمة حلول مطروحة لحل مشكلات تمويل المشاريع في القطاع.

لكن الشرافي اعتبر – في تصريحات على هامش لقاء الحلول والتحديات التمويلية والاستثمارية في قطاع الأوقاف أمس – فكرة إنشاء بنك مختص للأوقاف في غاية الأهمية، وهي لا تزال تواجه تحديات.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات تمثلت في التركيز على تقوية العلاقة بين القطاع المالي والاستثماري والوقفي، لتمكين الأوقاف التي تنبثق من مقاصد الشريعة وضرورياتها الخمس، وحماية البيئة ومواءمتها مع التوجهات الاستراتيجية للواقف.

وتهدف التوصيات إلى تمكين عدد أكبر من الكيانات المتخصصة استثماريا وماليا، وإصدار لائحة شاملة للأوقاف المتعثرة والمتعطلة والمجهولة، وتعزيز الابتكار في المنتجات والحلول الملائمة عن طريق الكيانات المالية، وبيوت الخبرة الاستثمارية كعقد الصكوك الوقفية المتنوعة، وتنمية غلة الأوقاف المحلية عن طريق الصناديق الاستثمارية الوقفية وغيرها من التبرعات الدولية، إضافة إلى تطوير المعايير حسب المجالس الدولية في المالية الاسلامية.

وتطرقت التوصيات إلى إنشاء مجالس متخصصة تخدم التكامل والتعاضد بين الأوقاف والكيانات المالية والاستثمارية حسب حجمها، وبحسب نطاقها الجغرافي

اترك تعليق